اديب العلاف
71
البيان في علوم القرآن
فترة الوحي وانقطاعه إن عبارة فترة الوحي تعني الفترة التي انقطع فيها الوحي . . حيث توقف نزول جبريل بالوحي القرآني فترة من الزمن . . وكما نعلم فقد نزل الوحي القرآني الأول مبتدئا ب اقْرَأْ ثم الآيات الخمس من سورة العلق . . وبعد هذا النزول ترى هل انقطع الوحي أم نزلت بعض السور القرآنية ؟ وللإجابة على هذا السؤال الهام . . لا بد لنا من الاطلاع على الآراء المختلفة في هذا الموضوع وفق ما يلي : جاء « 1 » في كتاب القرآن لأبي عبد اللّه الزنجاني : أن أبا عبيدة قال في فضائل القرآن : حدثنا عبد الرحمن عن سفيان بن أبي نجيح عن مجاهد قال : إن أول ما نزل من القرآن اقْرَأْ بِاسْمِ رَبِّكَ الَّذِي خَلَقَ [ العلق : 1 ] . و ن وَالْقَلَمِ وَما يَسْطُرُونَ [ القلم : 1 ] . ويقول السيوطي في كتاب الإتقان : حدثنا أمية الأزدي عن جابر بن زيد قال : أول ما أنزل اللّه من القرآن بمكة اقرأ ثم ن والقلم ثم يا أيها المزمل ثم يا أيها المدثر . وأخرج ابن أشتة في كتاب المصاحف عن عبيد بن عمير قال : ولم تنزل بعد نزول آية اقرأ باسم ربك الذي خلق إلى ثلاث سنوات آية من القرآن . وتسمى هذه المدة زمن فترة الوحي . . وهناك من يقول إن زمن فترة الوحي سنة . . ومن يقول سنة أشهر . . ولكن الجمهور متفق على أنها ثلاث سنوات . . قال ابن شهاب « 2 » : وأخبرني أبو سلمة عن عبد الرحمن أن جابر بن عبد اللّه الأنصاري قال « وهو يحدث عن فترة الوحي :
--> ( 1 ) لقد جاء هذا النص في كتاب الإتقان للسيوطي أيضا . ( 2 ) علوم القرآن الكريم . د . نور الدين عتر .